قمة كوبنهاجن(كأخر أمل لإنقاد العالم من دحر للحضارة الإنسانية) للمناخ تبدأ أعمالها اليوم بمشاركة 192 دولة

وتبدأ في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن اليوم قمة المناخ حيث سيلتقي ممثلو 192 دولة لبحث التغير المناخي وكيفية التصدي له. وينتظر أن تتوصل القمة التي ستتواصل حتي 18 من الشهر الحالي إلي اتفاقية جديدة للتقليل من الاحتباس الحراري.

ويسيطر جدل خلال القمة بين وجهتي نظر متعارضتين تذهب إحداهما إلي أن الحاصل من تغيرات في المناخ هو من صنع الإنسان، ويجادل آخرون بأن التغيرات نتاج جملة من المظاهر الطبيعية لا يد للإنسان فيها.

وقد انطلق قطار خاص بالمناخ علي متنه 450 شخصًا من مسئولي الأمم المتحدة والصحفيين والناشطين في مجال المناخ، متوجّهًا إلي كوبنهاجن حيث يبدأ المؤتمر الخاص بالمناخ في السابع من الشهر الحالي. وتعد رحلة القطار تلك رمزًا للجهود المبذولة للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال أشيم ستاينر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة حول المناخ: «أعتقد أن قمة كوبنهاجن قد تحولت بوضوح إلي واحد من أهم الاجتماعات الدولية خلال العقود الماضية، وحضور أكثر من 110 رؤساء وحكومات للقمة، يعني أننا نتوقع منها أمرين: الأول التوقعات العامة من القمة وهي كبيرة، والآخر إعلان الرئيس أوباما أنه سيحضر القمة إن كان هناك احتمال بالتوصل إلي اتفاق».

وشدد يوشيو إشادا- رئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديد- علي ضرورة أن تبذل الأطراف جميع جهودها للحد من الاحتباس الحراري.

من جانبه ، أعلن وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو بعد لقائه مسئولين روسيين أن روسيا ستكون شريكًا بالغ الأهمية خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ.

من جهته، حذر وزير البيئة الألماني نوربرت روتجن من فشل مؤتمر حماية المناخ، وقال روتجن في تصريحات لصحيفة «بيلد آم زونتاج» الألمانية أمس إن اجتماع القمة سيكلل بالنجاح إذا ألزمت الدول المشاركة في القمة نفسها بقصر زيادة الاحتباس الحراري علي درجتين مئويتين علي الأكثر. وأضاف روتجن: «يتعين أن يكون الاتفاق حول ضرورة ألا ترتفع درجة حرارة المناخ عن درجتين مئويتين علي الأكثر هو الهدف من قمة كوبنهاجن».

Laisser un commentaire

Aucun commentaire pour l’instant.

Comments RSS TrackBack Identifier URI

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s