المغرب يحتل المرتبة 116 عالميا في مؤشر المعيشة

أظهر مؤشر سنوي للدول الأفضل معيشة في العالم أن المغرب يحتل المرتبة 116 من بين 194 دولة تضمنها المؤشر.

وجاءت تونس في المرتبة الأولى مغاربيا وعربيا باحتلالها المرتبة 83 بينما حلت الجزائر في الرتبة 145 وليبيا في المرتبة 156 وجاءت موريتانيا في المرتبة 173.

وفي ترتيب الدول العربية جاءت الأردن في المرتبة 104، الكويت 106، لبنان 113،  البحرين 120، سوريا 125، قطر129 ومصر 135 ، والإمارات 141 ،وتقدمت السعودية عربيا بمرتبة واحدة على العراق الذي جاء في المرتبة 170 متقدما على الصومال واليمن والسودان الذين احتلوا ذيل القائمة التي نشرها موقع internationalliving.com  

ويعتمد « مؤشر نوعية الحياة »، الذي تعدّه مجلة « انترناشيونال ليفينغ »،على معايير تشمل « كلفة المعيشة »، وفرص « الراحة والثقافة »، و »نمو الاقتصاد » و »البيئة » و »الحرية » و »الصـــحة العامة »، و »لبنى التحتية » و »المخاطر والأمن » و »المناخ ».

وحلّت فرنسا على رأس القائمة لتكون « أفضل مكان للعيش في العالم »، للعام الخامس على التوالي، إذ إن « الفرنسيين يعيشون حياتهم بالطول والعرض »، فهم يستمتعون بمنتجعات التزلج، والسباحة، كما أنهم يحظون بنظام صحي هو « الأفضل في العالم »، في حين « ينهك البريطانيون مثلاً بالعمل »، إذ حلت بريطانيا في المرتبة 25 من بين الدول الأفضل للعيش. .

بعد فرنسا، جاءت استراليا في المرتبة الثانية، تليها سويسرا، فألمانيا، فنيوزلندا، ثم لوكسبورغ، فالولايات المتحدة في المرتبة السابعة، تليها بلجيكا، وكندا، إيطاليا. 

وسجلت فرنسا الدولة المتصدرة للترتيب العالمي معدلا إجماليا بلغ 82 نقطة فيما سجل المغرب 54 نقطة أسوة بروسيا ، لبنان ، تايلاند ، البحرين ، مالاوي ، زامبيا ، سوازيلاند وروسيا البيضاء. 

وفي حين حققت فرنسا الحد الأقصى على معيار الحريات بحصولها على 100 نقطة سجل المغرب 42 نقطة على ذات المعيار بموازاة سنغافورة ، روسيا وأوغندا ، بينما كان الصفر من نصيب كوريا الشمالية وليبيا والسودان وأوزبكستان وتركمانستان .

وفي معدل المخاطر والأمن حصلت فرنسا على 100 نقطة ، بينما حقق المغرب 93 نقطة وهو المعدل الذي سجلته هنغاريا ، كرواتيا ، كوستاريكا ، باناما وكوريا الجنوبية في حين حصلت إيران والعراق على 0 نقطة.

وحصل المغرب على أضعف معدلاته في تصنيف  « البنى التحتية  » حيث سجل 36 نقطة مثل الفلبين وبورتوريكو ونيكاراغوا والكاميرون ورواندا بينما حصدت الولايات المتحدة الأمريكية 100 نقط كاملة ، وفي معدل فرص « الراحة والثقافة  » حصل المغرب على 35 نقطة موازاة مع سريلانكا .

 

Laisser un commentaire

Aucun commentaire pour l’instant.

Comments RSS TrackBack Identifier URI

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s